أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب عالميًا وزيادة الإمدادات.

يأتي ذلك بفعل توقعات بإمكان حل النزاع السياسي الذي يوقف الصادرات الليبية، ومخاوف بشأن انخفاض نمو الطلب العالمي، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وسجّل مؤشر مديري المشتريات في الصين أدنى مستوى له منذ 6 أشهر في أغسطس/آب، وأعلنت بكين انخفاض طلبات التصدير الجديدة في يوليو/تموز للمرة الأولى منذ 8 أشهر، وارتفعت أسعار المنازل الجديدة في أغسطس/آب بأضعف وتيرة لها هذا العام.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول على تراجع بنحو 4.5% بعد أنباء عن اتفاق وشيك لحلّ النزاع الذي أوقف الإنتاج والصادرات الليبية.

بحلول الساعة 06:01 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:01 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 0.41%، لتصل إلى 73.45 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.47%، لتصل إلى 70.01 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وهبطت أسعار النفط أمس الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها منذ 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع احتمال عودة المزيد من إمدادات النفط الخام إلى السوق، وسط مخاوف من تراجع الطلب عالميًا، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وسجّل الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) خلال الأسبوع الماضي خسائر أسبوعية بنسبة 1.5% و1.7% على التوالي، في حين بلغت خسائرهما الشهرية 4.7% و5.6% على التوالي.

قال المحلل لدى شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة، توشيتاكا تازاوا: “استمرت عمليات البيع في آسيا وسط توقعات باتفاق محتمل لحلّ النزاع في ليبيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى