استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا قد تتجاوز 300 مليار دولار خلال 2024 (تقرير)

تسارع نمو استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا بمعدلات قياسية خلال العامين الماضيين، منذ إعلان قانون خفض التضخم وما تضمّنه من حزمة حوافز تاريخية تصل إلى 370 مليار دولار.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه – ارتفاع الإنفاق على الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة بنسبة 60% خلال 4 سنواتـ، ليقفز من 200 مليار دولار عام 2020 إلى 280 مليار دولار في عام 2023.

وتوقّع التقرير استمرار نمو استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا لتتجاوز 300 مليار دولار عام 2024، أي ما يعادل 1.6 مرة مستويات الإنفاق عام 2020.

وتجاوز إجمالي استثمارات الطاقة النظيفة الإنفاق على مصادر الوقود الأحفوري لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2020، مع انخفاض الإنفاق على النفط والغاز.

واستمر هذا التفوق خلال السنوات الـ3 التالية حتى وصلت استثمارات الطاقة النظيفة إلى 280 مليار دولار في عام 2023، أي إن كل دولار أُنفِقَ على الوقود الأحفوري خلال العام الماضي، قابله 1.4 دولارًا أُنفِقَت على الطاقة النظيفة.

يرجع سبب نمو استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا خلال السنوات الـ4 الأخيرة، لمبادرات الطاقة والمناخ الكبرى التي أطلقت في البلاد منذ عام 2020، بحسب تقرير مراجعة سياسة الطاقة الأميركية الصادر حديثًا عن وكالة الطاقة الدولية.

وانتهى التقرير الذي يقدّم تقييمًا للسياسات الأميركية وتأثيراتها في أهداف الطاقة والمناخ، إلى أن الولايات المتحدة قطعت شوطًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة باتجاه خلق نظام طاقة آمن ومستدام وبأسعار معقولة، بفضل الإجراءات الحكومية التي ساعدت على إطلاق العنان لطفرة الاستثمار في الطاقة النظيفة.

كما أشار التقرير إلى أن اقتصاد الطاقة النظيفة في أميركا يتجه للتوسع بمعدلات متسارعة، حيث تعمل الحكومة على بناء سلاسل إمداد طاقة متنوعة ومرنة بهدف تعزيز أمن الطاقة وترسيخ مكانة البلاد الدولية بصفتها مركزًا رائدًا في تصنيع التقنيات النظيفة.

وأسهمت طفرة استثمارات الطاقة النظيفة في أميركا خلال السنوات الـ4 الماضية بتوفير 310 آلاف فرصة عمل على مستوى القطاعات المرتبطة، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى