ترقبوا أكتوبر : شهر الظواهر الفلكية والمشاهد السماوية الرائعة

يعتبر شهر أكتوبر فترة رائعة للاستمتاع بسماء صافية تزينها ظواهر فلكية ومشاهد سماوية رائعة تسحر الناظرين خصوصًا مع تزايد ساعات الليل واقتراب فصل الشتاء.

في بداية ليالي أكتوبر، وفق الجمعية الفلكية بجدة، يتألق في السماء السماك الأعزل، وهو النجم الأبرز في كوكبة العذراء، التي تشبه طائرة ورقية ضخمة.

يظهر هذا النجم في الأفق الغربي بلونه الأحمر البرتقالي الجذاب. كما تظهر في السماء مجموعة من النجوم ذات الأشكال الساحرة، مثل نجوم كوكبة القيثارة، أي النسر الواقع، الشلياق و السلحفاة، إلى نجم النسر الطائر، وهو نجمٌ يقع في كوكبة العقاب ويشكل رأس العقاب.

تتألق السماء أيضًا بكوكبة القوس، التي تظهر عادة في فصل الصيف، والتي تعد من روائع الفلك في شهر أكتوبر، وتستمر حتى بداية الشتاء، على شكل إبريق الشاي في الأفق الجنوبي الغربي إضافة إلى حزام درب التبانة وهو عبارة عن شريط ضوئي مذهل يتلألأ في السماء.

وعند النظر نحو الأفق الشرقي، يمكن رصد كوكب الخريف، بما في ذلك المرأة المسلسلة “أندروميدا”، التي تبعد أكثر من مليوني سنة ضوئية عن الأرض. ويمكنك رصد في وقت لاحق من الليل، عنقود نجوم الثريا، المعروف باسم “الأخوات السبع”، والتّي تشبه مغرفة صغيرة، مذكرة بالأساطير اليونانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى