صفقة هيدروجين تفشل بعد أسبوع من إعلانها.. وعميل ينسحب فجأة

خسر قطاع الهيدروجين الأخضر في أوروبا مشروعًا لإنتاج أجهزة التحليل الكهربائي على يد شركة ماكفي الفرنسية (McPhy)، وفق آخر تحديثات قطاع الهيدروجين لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبعد أسبوع من إعلان المشروع يوم 25 سبتمبر/أيلول (2024)، كشفت شركة تصنيع المحللات الكهربائية النقاب عن فشل الصفقة لتوريد جهازين بقدرة 24 ميغاواط للإثنين، لأحد المشروعات في وسط أوروبا.

وجاء فشل الصفقة مع “لاعب رئيس بقطاع الطاقة” بسبب انسحاب أحد المتعهدين بشراء الإنتاج، في ضربة لمساعي الشركة لتوسيع رقعة أعمالها بعد انهيار طلباتها في العام الماضي (2023) بنحو 56% على أساس سنوي.

يأتي ذلك في وقت تعاني فيه شركات القطاع محليًا وخارجيًا بسبب المنافسة غير العادلة مع نظيرتها الصينية، وانتقادات حديثة وجّهتها محكمة المدققين الأوروبية لأهداف إنتاج الهيدروجين الأخضر واستيراده بحلول عام 2030، بوصفها غير واقعية وبعيدة عن طريق النجاح، رغم الإعانات السخية التي تقدّمها المفوضية الأوروبية.

كان من المتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا بالتعاون مع ماكفي الفرنسية في نهاية العام الجاري (2024)، على أن يدخل حيز التشغيل التجاري في عام 2026.

ويشمل نطاق أعمال الشركة مهام الإمداد والتجميع والتشغيل لجهازَي تحليل كهربائي من طراز “ماكلايز 30-3200” (McLyzer 3200-30) القلوي.

وفي خطوة صادمة، أعلنت الشركة يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2024) فشل الصفقة بسبب انسحاب المتعهد بشراء الهيدروجين الأخضر بصورة غير متوقعة، وفي اللحظة الأخيرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع “هيدروجين إنسايت” (hydrogen insight).

وإلى الآن لا يُعرف اسم الشركة صاحبة المشروع أو الدولة التي كان سيُقام فيها، لكن “ماكفي” اكتفت بذكر أنه يقع في وسط أوروبا.

ولو نجحت الصفقة، لكانت قدّمت دفعة مالية كبيرة لشركة ماكفي كون قيمتها تقترب من 20 مليون يوور (22 مليون دولار)، وهو ما يزيد عن 13 مليون يورو، هي إجمالي الطلبات من الشركة في العام الماضي (2023)، التي سجلت انخفاضًا بنسبة 56% على أساس سنوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى