صناعة الألومنيوم تحتاج إلى تريليون دولار لتحقيق الحياد الكربوني (تقرير)

تنتعش صناعة الألومنيوم يومًا بعد يوم، بسبب تعدد استعمالاته في الحياة العصرية، بدءًا من إنتاج علب المشروبات والهواتف الذكية إلى استعماله في قطاعي الطيران وتصنيع السيارات، كونه خفيف الوزن.

ومع ذلك، فإن إنتاج الألومنيوم التقليدي يستهلك الكثير من الكهرباء، ويُسهم بنحو 2% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية سنويًا، ما يجعله أحد أسباب تغير المناخ.

ولتحقيق أهدافها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، تستكشف صناعة الألومنيوم 3 مسارات رئيسة تتعلق بالتوسع في استعمال الكهرباء منخفضة الكربون في عملية الإنتاج، وتطوير تقنيات رائدة تعالج الانبعاثات المباشرة من الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة استعمال الألومنيوم المعاد تدويره.

ويواجه قطاع إنتاج الألومنيوم تحديًا استثماريًا كبيرًا للوصول إلى الحياد الكربوني، الأمر الذي يتطلّب إنفاق ما يُقدر بنحو تريليون دولار، معظمها لتعزيز توليد الكهرباء منخفضة الكربون والبنية الأساسية للمصاهر، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

تستعد صناعة الألومنيوم لتحول كبير، مع هدف يتمثّل في 70 منشأة إنتاج منخفضة الكربون بحلول عام 2030، ويتطلّب بناء أو تحديث 40 منشأة لإنتاج الألومنيوم خلال السنوات الـ6 المقبلة، بحسب تقرير صادر عن منتدى الاقتصاد العالمي.

وتقترب العديد من المشروعات من مرحلة التشغيل التجاري والقدرة على التوسع بحلول عام 2030، بعد أن حصلت على قرارات الاستثمار النهائية.

وشهد عام 2024 -حتى الآن- إعلان 13 مشروعًا لإنتاج الألومنيوم منخفض الكربون، بزيادة 3 مرات عن بداية عام 2023، كما تضاعف عدد المشروعات التي وصلت إلى قرار الاستثمار النهائي، من مشروعين في بداية العام الماضي إلى 5 مشروعات الآن.

وتحتاج صناعة الألومنيوم إلى تعزيز إعادة التدوير واعتماد نهج شامل، للحد من بصمتها الكربونية من خلال القضاء على الانبعاثات من جميع مراحل إنتاج الألومنيوم الأوّلي، بما في ذلك التعدين والتكرير والصهر، وكذلك الانبعاثات من النقل وإدارة النفايات وتوفير المواد الخام.

وفي الوقت الحالي، يسوّق منتجو الألومنيوم الأساسيون منتجات ذات بصمة كربونية منخفضة تصل إلى 4 أطنان من ثاني أكسيد الكربون لكل طن من الإنتاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى