نجاح أول عملية لنقل الأمونيا من سفينة إلى أخرى

اكتملت أول عملية لنقل الأمونيا من سفينة إلى أخرى بنجاح، في سابقة من شأنها أن تسهم بشكل فاعل في إزالة الكربون من قطاع الشحن.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة ترافيغورا (Trafigura) لتجارة السلع، نجاح أول عملية لنقل الأمونيا من سفينة إلى أخرى، الأسبوع الماضي، في المياه الدولية القريبة من ميناء سبتة في مضيق جبل طارق.

وتُعدّ شركة ترافيغورا واحدة من أكبر شركات تأجير السفن في العالم، وهي مسؤولة عن أكثر من 5 آلاف رحلة سنويًا مع نحو 400 سفينة تحت الإدارة حاليًا.

وتُستعمل عمليات النقل من سفينة إلى أخرى بشكل شائع للسلع الأخرى لتحميل البضائع على سفن أكثر ملاءمة لتسليمها إلى الوجهة، ولكن حتى وقت قريب لم تُعتمد على نطاق واسع من قبل صناعة الأمونيا.

نقلت شركة ترافيغورا بأمان ما يقرب من 6 آلاف طن متري من الأمونيا، التي قدّمتها شركة سي إف إندستريز (CF Industries) من مجمع التصنيع التابع لها في دونالدسونفيل بولاية لويزيانا، بين ناقلة الغاز متوسطة الحجم غرين باور، المملوكة لشركة بوروس (Purus)، وناقلة الغاز صغيرة الحجم غاز أجيان.

وستُستلم الشحنة من قبل شركة فيتيبيريا الإسبانية (Fertiberia) لإنتاج الأسمدة، وفق بيان صحفي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

وقال رئيس قسم الشحن في ترافيغورا، أندريا أوليفي: “إن أول عملية نقل آمنة وفاعلة للأمونيا من سفينة إلى أخرى تدعم نشاطنا التجاري المتنامي للأمونيا”.

وأضاف: “الأهم من ذلك أنه يوضح جدوى تخزين الأمونيا في المستقبل مع تزايد الطلب على الوقود منخفض الكربون المعتمد على الهيدروجين، الذي سيمكّن صناعة الشحن من إزالة الكربون”.

من جانبه، قال متحدث باسم شركة بوروس: “نحن فخورون بالشراكة مع ترافيغورا في عملية النقل من سفينة إلى أخرى، التاريخية هذه مع غرين باور، وهي إحدى ناقلات الغاز متوسطة الحجم الرئيسة الـ7 الحديثة لدينا لنقل الأمونيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى