5 ملفات دعّمت تجديد الثقة في صالح الخرابشة وزيرًا للطاقة الأردني

دفعت التطورات التي شهدها قطاع الطاقة والمعادن في الأردن خلال السنوات الـ4 الأخيرة رئيس الحكومة الجديد جعفر حسان إلى تجديد الثقة بالدكتور صالح الخرابشة وزيرًا للطاقة والثروة المعدنية لاستكمال المسيرة.

وأدت حكومة حسان، التي تضم 32 وزيرًا بينهم صالح الخرابشة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، اليمين الدستورية أمام ملك الأردن عبدالله الثاني، في قصر الحسينية، بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، لتبدأ المملكة عهدًا جديدًا بعد الانتخابات التشريعية.

وتعمل الحكومة الجديدة على تنفيذ برامج التَحديث والتَطوير، بمساراته الـ3 السِّياسي والاقتصادي والإداري، وهو ما يضع قطاع الطاقة والمعادن في مقدمة الأهداف الوطنية لتحقيق الاستدامة.

وتُعد الطاقة إحدى أدوات التنمية الشاملة، والمحرك الأساس لكل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، إذ تهدف إستراتيجيات القطاع التي يقودها الوزير صالح الخرابشة إلى تحقيق الأهداف الوطنية المتمثلة بمعدلات نمو مستدام وخلق بيئة استثمارية جاذبة، والإسهام في خفض مستويات الفقر والبطالة، وبناء نظام حماية اجتماعية فعال، بالإضافة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين والعدالة في توزيعها.

في التقرير التالي ترصد منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) عددًا من الملفات والإنجازات التي حققها قطاع الطاقة في الأردن خلال السنوات الأخيرة.

يشرف وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة على خطط تطوير قطاع الكهرباء ليواكب أفضل الممارسات العالمية، بما في ذلك تحديث الشبكات وتأمين إمدادات مستدامة من الطاقة إلى جميع المواطنين.

وتبلغ نسبة تغطية الكهرباء في جميع مناطق المملكة 99%، ويعدّ الأردن ضمن الدول الحاصلة على المرتبة الأولى بمحور إيصال الكهرباء للسكان، وفقًا لمؤشر التنافسية العالمي.

ونجح الأردن في تأمين نفسه بمزيج متنوع من إمدادات الطاقة في قطاع الكهرباء، إذ يواصل خفض اعتماده الكبير على الغاز الطبيعي، مقابل تنمية الطاقة المتجددة والصخر الزيتي.

وتعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية على تطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء في الأردن، مع الأخذ في الحسبان تطوير التشريعات اللازمة والترويج للفرص الاستثمارية، والعمل على تخفيض تكاليف تزويد الطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى